الحركة باﻷكواد في game maker
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الحركة باﻷكواد في game maker
بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب تعلم لغة gml الخاصة ب game maker
الدرس اﻷول : الحركة
حركة اﻷوبجكت تكون إحترافية جدا باﻷكواد فاﻷيقونات البرمجية الجاهزة تكون أسهل ولكنها محدودة فمثلا لو أردنا جعل اللاعب يتسلق السلم لن نستطيع فعل ذلك باﻷيقونات البرمجية فلا يمكنك عمل ملامسة وحركة في نفس الوقت إلا بالكود
كيف أكتب الكود وبأي لغة؟
ببساطة إذا أردت كتابة الكود تذهب إلي control
ومن ثم code واللغة المستخدمة هي gml
أختصار game maker language
أكواد للحركة
if keybord_check(vk_up) motion_set(90,4)
الكود السابق لجعل الاعب يتسلق شئ ويوضع هذا الكود في ملامسة احد الكائنات وبالتحديد كائن السلم
وهذا كود أخر لجعل اللاعب يتحرك
if keybord_check(vk_left)
hspeed= -6
image=30
شرح الكود السابق وكيفية كتابتة
هذا الكود يكتب لحركة اللاعب إلي اليسار بمعدل 6 خطوات وإذا أردنا جعله لليمين نضع +6 بدلا من -6
ونضع right بدلا من left
ملاحظة هامة: إن العدد 6 يمثل سرعة اللاعب والعلامة +تمثل اﻷتجاه اﻷيمن والعلامة -تمثل اﻷتجاه اﻷيسر
ولكن هذا الكود لا ينطبق علي كل أزرار لوحة المفاتيح
فقد كتبنا ( vk_left) ويوجد أيضا order
ما الفرق بين vk و ord من حيث الكتابة واﻷستخدام
أولا vk
يكتب مع هذه اﻷزرار فقط
left زر اليسار
right زر اليمين
up زر اﻷعلي
down زر اﻷسفل
delet
escape
enter
anykey أي زر
Nokey عدم الضغط علي أي زر
home
end
Shift
Tap
Space
f1
f2
:
F12
وكل اﻷزرار التي لا تمثل حرف
طريقة الكتابة
يكتب هكذا
keybord_check(vk_ left)
وبعدها تكتب اﻷمر الذي تريده
ثانيا ord
if keybord_check(ord('A'))
hspeed=+6
image=30
الكود السابق يعني أنه عند ضغط حرف A يتحرك إلي اليمين بسرعة 6 ولا بد عند كتابة هذا الكود مع أي زر أن يكون الحرف كبيرا capital فعندما كتبت الكود وضعت حرف A كبيرا
وبعد كتابة ord نفتح قوس ثم نضع هذه العلامة ' ونضع الحرف أو الزر كبير capital ثم نضع العلامة السابقة ونضع قوسين
هكذا (ord('A'))
وستخدم ord للحروف
A
B
C
D
E
::::;;
Y
وكيف أستطيع جعل اﻷوبجكت يفعل شئ عند ضغط زرين في نفس الوقت؟
اﻷمر سهل جدا لكن لايتوفر إلا في النسخة البرو علي ما أعتقد ولكن هذا الكود يوضح كيف تفعل ذلك
If keybord_check(vk_left) && keybord_check(ord('A'));
وتضع أي أمر تريده
وإذا لم يعمل هذا الكود أستخدم هذا الكود
If keybord_check(vk_left) and keybord_check(ord('A')) game_end()
وهذا يعني أن عند الضغط علي left > ثم الضغط علي A يغلق اللعبة
وأنتهي درسنا اﻷول في الدورة وأنتظروني في دروس أكثر وأكثر أحترافية والسلام عليكم ورحمة الله
كتاب تعلم لغة gml الخاصة ب game maker
الدرس اﻷول : الحركة
حركة اﻷوبجكت تكون إحترافية جدا باﻷكواد فاﻷيقونات البرمجية الجاهزة تكون أسهل ولكنها محدودة فمثلا لو أردنا جعل اللاعب يتسلق السلم لن نستطيع فعل ذلك باﻷيقونات البرمجية فلا يمكنك عمل ملامسة وحركة في نفس الوقت إلا بالكود
كيف أكتب الكود وبأي لغة؟
ببساطة إذا أردت كتابة الكود تذهب إلي control
ومن ثم code واللغة المستخدمة هي gml
أختصار game maker language
أكواد للحركة
if keybord_check(vk_up) motion_set(90,4)
الكود السابق لجعل الاعب يتسلق شئ ويوضع هذا الكود في ملامسة احد الكائنات وبالتحديد كائن السلم
وهذا كود أخر لجعل اللاعب يتحرك
if keybord_check(vk_left)
hspeed= -6
image=30
شرح الكود السابق وكيفية كتابتة
هذا الكود يكتب لحركة اللاعب إلي اليسار بمعدل 6 خطوات وإذا أردنا جعله لليمين نضع +6 بدلا من -6
ونضع right بدلا من left
ملاحظة هامة: إن العدد 6 يمثل سرعة اللاعب والعلامة +تمثل اﻷتجاه اﻷيمن والعلامة -تمثل اﻷتجاه اﻷيسر
ولكن هذا الكود لا ينطبق علي كل أزرار لوحة المفاتيح
فقد كتبنا ( vk_left) ويوجد أيضا order
ما الفرق بين vk و ord من حيث الكتابة واﻷستخدام
أولا vk
يكتب مع هذه اﻷزرار فقط
left زر اليسار
right زر اليمين
up زر اﻷعلي
down زر اﻷسفل
delet
escape
enter
anykey أي زر
Nokey عدم الضغط علي أي زر
home
end
Shift
Tap
Space
f1
f2
:
F12
وكل اﻷزرار التي لا تمثل حرف
طريقة الكتابة
يكتب هكذا
keybord_check(vk_ left)
وبعدها تكتب اﻷمر الذي تريده
ثانيا ord
if keybord_check(ord('A'))
hspeed=+6
image=30
الكود السابق يعني أنه عند ضغط حرف A يتحرك إلي اليمين بسرعة 6 ولا بد عند كتابة هذا الكود مع أي زر أن يكون الحرف كبيرا capital فعندما كتبت الكود وضعت حرف A كبيرا
وبعد كتابة ord نفتح قوس ثم نضع هذه العلامة ' ونضع الحرف أو الزر كبير capital ثم نضع العلامة السابقة ونضع قوسين
هكذا (ord('A'))
وستخدم ord للحروف
A
B
C
D
E
::::;;
Y
وكيف أستطيع جعل اﻷوبجكت يفعل شئ عند ضغط زرين في نفس الوقت؟
اﻷمر سهل جدا لكن لايتوفر إلا في النسخة البرو علي ما أعتقد ولكن هذا الكود يوضح كيف تفعل ذلك
If keybord_check(vk_left) && keybord_check(ord('A'));
وتضع أي أمر تريده
وإذا لم يعمل هذا الكود أستخدم هذا الكود
If keybord_check(vk_left) and keybord_check(ord('A')) game_end()
وهذا يعني أن عند الضغط علي left > ثم الضغط علي A يغلق اللعبة
وأنتهي درسنا اﻷول في الدورة وأنتظروني في دروس أكثر وأكثر أحترافية والسلام عليكم ورحمة الله
رد: الحركة باﻷكواد في game maker
لقد أستفدت جدا صراحة مشكور
adm- المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 07/12/2014
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى